اختتام طاولة مستديرة بعنوان “تعزيز دور الإعلام لمشاركة الشباب في مواقع صنع القرار المحلية”

نظمت شبكة أصوات للإعلام صباح اليوم السبت بالتعاون مع منظمة القادة للتنمية المجتمعية طاولة مستديرة بعنوان “تعزيز دور الإعلام لمشاركة الشباب في مواقع صنع القرار المحلية” التي أقيمت بفندق فيكتوريا في طرابلس واستمرت لمدة ل4 ساعات، دعم من المنظمة الدولية للتقرير عن الديمقراطية – ليبيا وبرنامج التعاون الألماني

وبحضور عدد من الإعلاميين والمدونين والنشطاء المدنيين تمت مناقشة القوانين المنظمة للإعلام وكيفية مشاركة الإعلاميين والمدونين في تغطية الانتخابات المحلية، والمساهمة في انجاحها.

وقال حسام الطير المدير التنفيذي لشبكة أصوات للإعلام: ان شبكة أصوات مهتمة بتنفيذ برامج من شأنها تسهم في نجاح العملية الانتخابية، وكوننا ندرك جيدا اهمية الاعلام والانترنت فلهذا عملنا على تصميم هذا اللقاء وهو عبارة عن اشراك الإعلاميين والمدونين مع منظمات المجتمع المدني والشباب الراغبين في الترشح اشراكهم في حوار مفتوح فعال يتم فيه طرح المشاكل التي وقعت في التجارب السابقة وكيف نتداركها مستقبلا مع التعريف بأهمية ودور الصحفي والمدون أثناء التغطية الانتخابية.

وأوضح رئيس المنظمة الليبية للإعلام المستقل “رضا فحيل” لمراسل “صحيفة أصوات” أن الطاولة المستديرة تناولت دور الإعلام في أن تكون الانتخابات نزيهة، وأن تكون لكل وسيلة إعلامية مدونة سلوك تلتزم بها أثناء التغطية الانتخابية.

من جانبها اعتبرت الصحفية المستقلة “ربيعة عمار” مناقشة ميثاق شرف مدونة السلوك المهني والكثير من العراقيل التي واجهت الانتخابات السابقة من أهم المحاور التي تم طرحها و اثرائها بالنقاش من قبل الاغلبية.

واختتمت “المستديرة” بالتوصيات التالية:

1/ ضرورة القيام بالإصلاح الهيكلي والقانوني لوسائل الإعلام.

2/ حث المفوضية العليا للانتخابات على إنشاء وحدة رصد إعلامي بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني لرصد ومتابعة الحملات الانتخابية.

3/ توعية وسائل الإعلام العامة والخاصة بأهمية الالتزام بمدونة السلوك.

4/ الضغط على المفوضية العليا للانتخابات لتفعيل اللوائح التنفيذية المتعلقة بالخروقات الانتخابية.

جاءت هذه الطاولة المستديرة ضمن الخطط المعدة من قبل شبكة أصوات للإعلام لانطلاقها في برامجها التوعوية والتدريبية للصحفيين والإعلاميين، والمدونين، وكذلك اصلاح الاطار القانوني للعلام  وتعزيز ثقافة الصحافة المستقلة.

 

اترك ردا

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.