الفاو: تراجع كبير في أسعار السلع الغذائية العالمية

أكدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) أن أسعار الغذاء العالمية انخفضت للشهر الثالث في أغسطس، مدفوعة بتراجع كبير في أسعار السكر والقمح والذرة.

وبلغ متوسط مؤشر “فاو” لأسعار الغذاء الذي يقيس التغيرات الشهرية لسلة من الحبوب والزيوت النباتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر، 169.8 نقطة في الشهر الماضي مقارنة مع قراءة مُعدلة بالرفع عند 171.7 نقطة في يوليو، فيما كانت القراءة السابقة لشهر يوليو 170.9 نقطة، نقلا عن وكالة رويترز للأنباء اليوم الخميس.

وتتوقع “المنظمة” أن تكون إمدادات الحبوب أكثر وفرة في الفترة 2019-2020 مقارنة مع التوقعات السابقة.

 

وانخفض مؤشر فاو لأسعار الحبوب 6.4 في أغسطس على أساس شهري بفضل تراجعات حادة في أسعار القمح والحبوب الخشنة الرئيسية وخصوصا الذرة وفي المقابل، ارتفعت أسعار الأرز.

وأوضحت “فاو” أن “الزيادة الشهرية بكاملها تقريبا تعود إلى مراجعة نحو الأعلى للتوقعات المتعلقة بالإنتاج العالمي من الذرة”.

وتنبثق معظم هذه التوقعات الأكثر إيجابية عن تحسن آفاق الإنتاج في الولايات المتحدة، رغم تساقطات مطرية مفرطة خلال الجزء الأكبر من الموسم الزراعي.

وفاقت هذه الزيادة المتوقعة ما أشارت إليه التقديرات من انخفاض في الإنتاج العالمي من القمح في 2019، الذي تتوقع الفاو الآن وصوله إلى 767 مليون طن بما يقل أربعة ملايين طن عن التوقعات التي نشرت في يوليو.

اترك ردا

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.