تدريب مراسلي وسائل الإعلام حول التغطية المهنية في المظاهرات السلمية 

خاص/أصوات

نظمت شبكة (أصوات للاعلام) الخميس 27 يناير 2022 في العاصمة طرابلس، أول دورة تدريبية تقام في ليبيا حول (التغطية المهنية في المظاهرات السلمية) استهدفت 12 مراسلا لوسائل اعلامية محلية و أجنبية .

و كانت الدورة لفترتين الصباحية والمسائية، حيث قدم المدرب (مراد بلال) في الفترة الصباحية من الساعة 10 صباحا الى 2 ظهرا ، فكرة عن مباديء العمل الصحفي DWA نموذجا، و مدونة السلوك المهني للعمل الإعلامي: مدونة قواعد السلوك المهني الإعلامي للمنظمة الليبية للإعلام المستقل (نموذجا) والسلامة الجسدية في المناطق الحساسة للنزاع: دليل السلامة للصحفيين في المناطق المعرضة للخطر، الصادر عن اليونيسكو نموذجا، حالات ليبية انتهكت سلامتها الجسدية ، و اختتم “بلال” فقرته بالصحافة الحساسة للنزاعات: دليل معهد صحافة الحرب والسلام نموذجا. 

أما الفترة المسائية فكانت للمحامي (وائل بن إسماعيل) وعنونها بجملة (حق التظاهر السمي وفق التشريعات الليبية و المواثيق الدولية) و شملت 4 محاور وهي المصدر التشريعي للقانون رقم (65) لسنة 2012 لتنظيم حق التظاهر السلمي ومدى مطابقته للإعلان الدستوري والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، كما أوضح بن إسماعيل المواد القانونية المتعلقة بالعقوبات.

من جانبه قال “حسام الطير” رئيس شبكة أصوات للإعلام: “هذا التدريب سيعقبه تدريبا أخر بذات المحتوى ، لباقة أخرى من المراسلين ، وهو يأتي ضمن برنامجا تدريبيا واسعا تنظمه شبكة (أصوات)، يتعلق بضمان حق التظاهر السلمي في ليبيا ، مستهدفا الاجراءات القانونية والتنظيمية لقانون التظاهر رقم 65 لسنة 2012”.

وأضاف “الطير” “هناك سلسلة من التدريبات ستشمل رجال الامن وتدريبهم حول كيفية تعاملهم مع المتظاهرين ، وأخرى للقانونيين و الترافع عن موكليهم من المتظاهرين أمام القضاء في حال وقع عليهم أي اعتداء من رجل الامن ، بتهمة شغب أو انحراف المظاهرة عن مسارها”.

اترك ردا

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.