صحة الوفاق تعلن اطلاق مشروع النهوض بالقبالة والتمريض التخصصي

أعلنت وزارة الصحة بحكومة الوفاق الوطني اطلاق أولى جلسات مشروع )النهوض بالقبالة والتمريض التخصصي( في ليبيا، الذي يستهدف تدريب 200 قابلة وممرضة، ضمن مشروع صندوق الأمم المتحدة للسكان.

وبحسب وزارة الصحة بحكومة الوفاق عبر صفحتها على “الفيسبوك” انطلقت في الأسبوع الماضي أولى جلسات المشروع ، والذي سينفذ على مدى عامين, بمشاركة وزارة التعليم وجمعيات القبالة والتمريض وجامعة محمد الخامس لعلوم الصحة بالرباط، بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وقالت وزارة الصحة “سيتم تدريب 200 قابلة وممرضة لمدة تتراوح بين (6 إلى 18) شهرًا، مع إشراك 46 مدرسًا وعضو هيئة تدريس بجامعات طرابلس ومصراته وسبها وبنغازي ضمن برنامج تبادل الخبرات مع جامعة الدار البيضاء بالمغرب”.

وأضافت ” التدريب معالجة القضايا الرئيسية التي تؤثر حالياً على خدمات القبالة والتمريض في ليبيا من حيث جودة وتوافر الخدمات واللوائح والاستراتيجيات لتطوير القوى العاملة والاحتفاظ بإطار التمريض والقابلات”.

من جهتها قالت مدير إدارة الموارد البشرية “مفيدة طنيش”: “قد تم اعتماد خطة اطلاق المشروع واختيار اللجان المشرفة على تنفيذه”.

ويهدف المشروع إلى تخريج 60 قابلة بعد انتهاء مدة التدريب, يشاركهن 80 قابلة أخرى في البرنامج القيادي، و تعليم وتدريب 60 ممرضة سيتخصصن في الصحة النفسية ورعاية الأطفال وحديثي الولادة وفقًا للمعايير الدولية, و مراجعة وتعزيز إطار اللوائح التنظيمية لضمان تقديم خدمات صحية تتمتع بجودة وتكلفة معقولة في مجال القبالة والتمريض التخصصي، بالإضافة لتحسين أليات تحفيز القابلات والممرضات التخصصيات.

اترك ردا

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.