تونس تحتفل بعد إعلان فوز قيس سعيد بانتخابات الرئاسة

خرجت جماهير غفيرة للاحتفال في تونس بعد اعلان قيس سعيد فوزه في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية والتي فاز فيها عن مرشحه رئيس حزب قلب تونس.

وتقدم سعيد في كلمه له عقب فوزه بالانتخابات: “بالشكرا للذي انتخبني ولمن لم ينتخبني، شكرا لشعب تونس العظيم في كل مكان، شكرا للشباب والشيوخ وحتى الأطفال الذين فتحوا صفحة جديدة في التاريخ، شكرا لهم على تشوقهم للحرية، إنكم يا شعب تونس اليوم أعطيتم درسا للعالم كله”.

وقال: “أنني سأعمل على دعم القضايا العادلة وعلى رأسها القضية الفلسطينية، مؤكدا: أولى محطاتي الخارجية ستكون الجزائر وأتمنى أن أزور ليبيا، وتحية لأبناء فلسطين، مؤكدا أن بلاده ستستمر بقوانينها وتعهداتها الدولية”.

وأضاف سعيد: “هي ثورة بمفهوم جديد، ثورة بإطار الدستور مع التمسك بالشرعية الدستورية، ثورة لم يعهدها الفلاسفة وعلماء الاجتماع والسياسية، أنتم أبهرتهم العالم بتنظمكم التلقائي، أشكركم من أعماق الأعماق”.

وزعلنت مؤسسة “سيغما غونساي” لسبر الآراء فوز قيس سعيد بنسبة 76% مقابل 23% لمنافسه نبيل القروي.

وكانت مؤسسة “أمرود” لسبر الأراء قالت إن قيس سعيد حصل على نسبة 72.53% مقابل 27.74% لصالح منافسه القروي.

وأفادت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في مؤتمر صحفي عقب البدء بفرز الأصوات أن نسبة الإقبال 70% من مراكز الاقتراع بلغت 57.8% مرشحة للارتفاع

ووفق الهيئة، فإن نحو 6000 ملاحظ (مراقب) من 6 منظمات أهلية، بالإضافة إلى 700 ملاحظ أجنبي كانوا يراقبون سير عمليات الاقتراع، مشيرة إلى أنها منحت أكثر من 33 ألف اعتماد لممثلي المترشحين المتنافسين في الجولة الثانية لمراقبة سير الاقتراع.

اترك ردا

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.