انطلاق الدورة 13 للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بالمغرب

احتفلت مدينة سلا الساحلية الواقعة في الشمال من العاصمة المغربية الرباط بإطلاق الدورة الثالثة عشرة من المهرجان الدولي لفيلم المرأة يوم الاثنين بحضور عدد من نجوم وصناع ونقاد السينما.

وقال رئيس المهرجان “نور الدين شماعو” نقلا عن وكالة رويترز للأنباء أمس الثلاثاء، في كلمة الافتتاح إن “الدورة الثالثة عشرة تجمع كالعادة فسيفساء متناغما من ثقافات إنسانية وجدت في السينما القدرة على التواصل والتفاعل الإيجابيين”.

مضيفا أن “السينما هي منبر يعلو فيه صوت المرأة كقضية أولا، وكصانعة للفن الراقي تأليفا وإخراجا وتمثيلا وتدبيرا وإنتاجا ونقدا“.

وكرم المهرجان في الافتتاح الذي أقيم بقاعة سينما هوليوود الممثلة المغربية منى فتو ومصممة الأزياء السنغالية أومو سي.

ويشمل برنامج المهرجان مسابقتين رئيسيتين إحداهما للأفلام الطويلة وتضم 12 فيلما والأخرى للأفلام الوثائقية وتضم خمسة أفلام. وتستمر العروض والأنشطة المصاحبة لها حتى 21 سبتمبر.

وتحل السينما التونسية ضيف شرف المهرجان الذي يعرض خمسة أفلام روائية ووثائقية لمخرجات تونسيات.

كما ينظم المهرجان ورش عمل وحلقات نقاش إضافة إلى ندوة إقليمية بالتعاون مع مكتب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في المغرب.

 بعنوان “من أجل المساواة بين الجنسين في الصناعة السمعية البصرية السينمائية”.

تأسس المهرجان في 2004 الذي تنظمه جمعية أبي رقراق في سلا هو من أبرز المهرجانات العربية والأفريقية المعنية بالإنتاج السينمائي الذي يعرض لقضايا ومشكلات المرأة المعاصرة.

اترك ردا

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.