تعليم الوفاق توضح أسبـاب تأخر نتائج الشهادة الإعداديـة

أوضحت وزارة التربية والتعليم بحكومة الوفاق الوطني عن أسباب تأخر نتائج الشهادة الإعدادية لعدد 91 ألف طالب وطالبة لهذا العام، من بينها وجود مئات الطلبة الذين تقدموا لإجراء امتحانات الشهادة الإعدادية بدون ملفات دراسية

وبحسب منشور للوزارة على “فيسبوك” مساء أمس الجمعة اطلعت عليه “صحيفة أصوات” قالت: إن المركز الوطني للامتحانات يعمل على تدبير مختلف السبل لجمع المعلومات الضرورية اللازمة من بيانات ودرجات أعمال السنة لنتائج الطلبة النازحين وغير النازحين.

 وأضافت في ذات المنشور أن وجود مئات الأوراق للإجابة الاحتياطية المستخدمة من قبل الطلبة النازحين، الطلبة الذين لم يتم تسجيلهم في كشوف المدرسة الأصلية ووجود أوراق رديئة التصوير، مما يضطر مركز الامتحانات المرور عليها يدويا لكل سؤال وتأكيد الإجابة التي اختارها الطالب.

وأشارت أنه وبعد التأكد من قوائم الغياب, احتمال أن يتم تسجيل طالب بأنه غائب في الامتحان في الوقت الذي قام فيه الطال بإعادة النزوح لمكان أخر في ساعات أو أيام قليلة قبل بداية الامتحان.

ووجد المركز الوطني للامتحانات سواء بالنسبة للطلبة النازحين أو النظاميين تباين في درجات أعمال السنة الواردة ورقيا من المدارس، عند مقارنتها بما تم إدخاله من ذات المدارس إلكترونيا، مما اضطر المركز تسخير جزء من طاقته لتدارك الصح من الخطأ. 

ونوهت “الوزارة” أن بسبب عبث المفتشين الذين وضعوا الأسئلة، يوجد العديد من الأسئلة التي اتضح (من بعض الطلبة، أو المهتمين) أنه لا جواب صحيح لها، أو وجود أكثر من إجابتين صحيحتين لذات لسؤال، أو إدراج أسئلة من خارج المنهج، وكان لزاما على المركز الوطني للامتحانات أن يعطي حق الطالب في هذه الأخطاء وتعديل درجات الصح والخطأ في المنظومة قبل التصحيح الإلكتروني مع تكرر هذه الأخطاء في كل عام.

وبعد جمع أعمال السنة والتأكد من هوية كل أوراق لأصحابها الشرعيين من الطلبة غير المسجلين بالمدارس التي امتحنوا بها، يتم إدخال مجموع أوراق الإجابة لماسحات الإجابة الاختيارية ومن بعد تصحيح كافة الإجابات المقالية على يد المعلمين والمعلمات حسب قولها.  

وفي الختام أكدت الوزارة على أن المركز الوطني يواصل العمل بكافة إمكانياته على مدار الساعة، و في العطلات والأعياد بكل طاقاته البشرية والتقنية في تسابق مضني ومنهك مع الزمن، للإيفاء بسرعة إعلان نتيجة الشهادة الإعدادية، والتي سيتم الإعلان عنها في أيام قريبا حسب ما نُشر.

اترك ردا

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.