الفيفا يوافق على توسيع كأس العالم للسيدات لتضم 32 منتخبا في 2023

وافق الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) يوم الأربعاء على زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم للسيدات من 24 إلى 32 فريقا اعتبارا من نسخة 2023 ومدد الموعد النهائي للتقدم بعروض استضافة.

وظلت أعداد المنتخبات تزيد من بطولة لأخرى منذ أن شارك 12 منتخبا في النسخة الأولى في 1991 لتصل إلى 24 في آخر نسختين من البطولة.

وقال الفيفا في بيان ”وافق مجلس الفيفا بالإجماع على مقترح لزيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم للسيدات من 24 إلى 32 فريقا على أن يسري القرار اعتبارا من النسخة المقبلة في 2023“.

وبهذه الزيادة تصبح كأس العالم للسيدات مكافئة تماما لبطولة الرجال التي يشارك فيها 32 منتخبا منذ 1998.

وقدمت تسع دول حتى الآن عروضا لاستضافة البطولة هي الأرجنتين واستراليا وبوليفيا والبرازيل وكولومبيا واليابان ونيوزيلندا وجنوب افريقيا وكوريا الجنوبية.

وانتهى الموعد النهائي (السابق) لتقديم عروض استضافة النسخة التالية من كأس العالم للسيدات في ابريل نيسان الماضي وكان مجلس الفيفا سيختار الدولة المستضيفة في مارس اذار 2020.

لكن تم تحديث متطلبات الاستضافة وتمديد الموعد النهائي للتقدم بعروض بعد توسيع البطولة.

وأضاف الفيفا ”بعد عرض وثيقة تتضمن معلومات أساسية عن توسعة البطولة قرر الفيفا زيادة المنتخبات إلى 32 فريقا. ونتيجة لهذا يتعين تحديث متطلبات الاستضافة والموعد النهائي للتقدم بالعروض الخاصة بنسخة 2023“.

وسيرسل الفيفا الشهر المقبل خطابا إلى الاتحادات التسعة التي تقدمت بعروض وكذلك إلى أي اتحادات أخرى قد ترغب في التنظيم.

وسيكون الموعد النهائي الجديد لتقديم العروض في ديسمبر كانون الأول 2019 على أن يتم إعلان الدولة المستضيفة في مايو ايار من العام المقبل.

وقال جياني إنفانتينو رئيس الفيفا إن النجاح الذي حققته نسخة 2019 من البطولة في فرنسا، التي توجت بلقبها الولايات المتحدة للمرة الرابعة في تاريخها، ورغبة المزيد من الدول في التأهل للمشاركة كانا عاملين أساسيين في قرار توسيع البطولة إلى 32 منتخبا.

وأوضح ”النجاح الرائع لكأس العالم للسيدات هذا العام في فرنسا أوضح أن هذا هو التوقيت المناسب للاستفادة من قوة الدفع واتخاذ خطوات ملموسة لتعزيز كرة القدم النسائية.

”فكرة التوسع تتجاوز مجرد إضافة ثمانية منتخبات جديدة للبطولة… يعني الأمر أن العشرات من اتحادات كرة القدم الأخرى ستهتم بتنظيم برامج للسيدات في ظل وجود فرصة حقيقية للتأهل لكأس العالم“.

 

المصدر | رويترز

اترك ردا

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.