وزراء مجموعة الإتصال لمنطقة المتوسط: ضرورة حماية حقوق اللاجئين بليبيا

نص الإعلان الذي وقعه في برن اليوم وزراء مجموعة الاتصال لمنطقة وسط البحر المتوسط، التي تجمع دولا أوروبية وأفريقية، وتأسست بمبادرة إيطالية، على أنمن الضروري توفير حماية أفضل لحقوق اللاجئين في ليبيا ولطرق الهجرة المؤدية إلى الشمال”.

وأكد النص المتمخض عن الاجتماع الثالث للوزراء على ضرورة البحث عن بدائل لمراكز الإيواء الليبية، ومكافحة الاتجار بالبشر، ودعم العودة الطوعية للمهاجرين الى بلدان المنشأ”.

وفي هذا السياق، رأىمدير المنظمة الدولية للهجرة (OIM) ويليام لاسي سوينغ أن هناك ثلاث أولويات، وهيإنقاذ الأرواح، حماية الضعفاء ومواصلة الحوار، واضاف أنالسياسة الحالية غير ناجعة، مشيرا الى أن “65 ألف حالة وفاة سجلت منذ عام 2000 على طرق الهجرة”.

وقالت مذكرة للهيئة الفدرالية السويسرية للقضاء والشرطة، إناحدى الجوانب الرئيسية للمشكلة هو مراكز الايواء الليبية التي يقبع فيها آلاف الأشخاص من رجال ونساء وأطفال، في ظروف لا إنسانية، ورحب بـاعتماد الإعلان الذي يوفر ظروفا أفضل للمحتجزين في هذه المراكز”.

من جانبه أشار المفوض الأممي السامي لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي الى أنالمفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين نقلت يوم السبت الماضي أول مجموعة من المهاجرين الضعفاء بشكل خاص من ليبيا، مبينا أن “25 منهم تم نقلهم الى النيجر، وأنهبحلول نهاية العام الجاري، نعتزم انقاذ 400 شخص، من المعتقلين حاليا في السجون الليبية

المصدر ـ وكالة آكي

اترك ردا

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.