لقاء خاص مع وزير المواصلات بحكومة الوفاق الوطني “ميلاد معتوق”

في زمن ساعة تقريبا التقت جريدة(أصوات) مع معالي وزير المواصلات بحكومة الوفاق الوطني المهندس ميلاد معتوق ،الذي كان شاهدا وملما بهذا القطاع ومكوناته واختصاصاته و يعلم جيدا اين يكمن الخلل واين يكمن الحل ، نتيجة سنوات عمل تقارب النصف قرن اكسبته خبرة في مجال تخصصه ..و هذا نص الحوار.

التقته: ربيعة ابوالقاسم  \ تصوير: حسام عبدالسلام

الوزارة و العاصمة وقصف المطارات

“نحن كوزارة مشغلة نعتبرضحية الحرب التي تشهدها العاصمة طرابلس منذ شهر ابريل 2019 ، ولكن يبقى دورنا متمثلا في التنسيق مع الجهات الامنية المكلفة والمختصة بالجانب الامني لحماية المطار، فهي الادرى بأن كان التأمين كافيا أو لا..ولكننا كوزارة مشغلة نحرص على تأمين المطارداخليا،من خلال الاجراءات الامنية والتفتيش الامني والذي يتم بوسائل حديثة ودقيقة سواء للافراد أو البضائع والحقائب وغيرها”

المسافة المحددة لحماية المطار

و تكون بمساحة دائرة قطرها 25 كيلومتر في محيط المطارمن الخارج ، ولكن حاليا لا نستطيع ان نتحدث عنها لاننا في حالة حرب و الجبهة على بعد 5 كيلو متر عن المطار.

التشغيل والتحديث والتطوير

استمرار تشغيل المطار أوالموانيء الحيوية في هذه الظروف نعتبره انجازا كبيرا جدا، أما التطويروالتحديث فهي مواضيع ليس وقت الحديث عنها ، ما يهمنا اليوم هو استمرارية عمل المنافذ الحيوية، كذلك كثيرون يعتقدون ان تشغيل المطار عمل سهل جدا ،ولا يعلمون ان وراء كل هذا جهود تبذل في ظروف أمنية صعبة وخطيرة .

تجميد عمل المنافذ

تجميدها أو توقفها يعني العزلة الشاملة عن العالم الخارجي وعدم القدرة على استيراد أي شيء سواء كان أدوية أو قطع غيار أو مواد غذائية أوغيرها

مطار غدامس والعزلة

مطارغدامس مهم خاصة وان المدينة في عزلة برية والتواصل معها لا يتأتى الا جوا ، ولا أحد ينكر هذا، ولكن المطار يحتاج الكثيرمن الصيانة والتطويروميزانية للتنفيذ وهذا وارد في خطة مصلحة المطارات ،وما لدينا من امكانيات حاليا (يا دوب)نستطيع ان نشغل بها مطار معيتيقة الذي يعتبر مطارا أساسيا لانه يقدم خدمة ضرورية لاكثرمن 2 مليون ونصف من الموجودين في العاصمة على الاقل.

مطارات الجنوب المتوقفة

في ظل الانفلات الامني الذي تشهده البلاد، لا يمكن تشغيلها لرحلات دولية، أمّا محليا فبالامكان تشغيلها ، ولكنها تحتاج خدمات مكثفة في صيانة مهابطها وساحاتها و صالات ومحطات ركابها .

مطار غات ووزارة الداخلية

مطار غات تقدمنا بمراسلة لاعادة تشغيله،ولكن لوزارة الداخلية رؤيتها وهي الفيصل في التشغيل من عدمه.

مطار زوارة وعميد البلدية

ما قاله عميد البلدية بأنهم جاهزون لتشغيله يبقى مجرد كلام ، للمطار مشكلة فنية ومدنية، فهو له مهبطه بطول 1800مترمصمم منذ السبعينيات والثمانينيات لهبوط طائرات الفوكر،ولم يعد مناسبا لاستقبال أية طائرة ، ومشروع تطويره يحتاج لميزانية لاتقل عن 50 مليون دينار.

تهالك شبكات الطرق وفبراير

باعتباري ابن القطاع منذ 33 سنة قضيتها بين الطيران والمطارات والمشاريع و المشروعات ومن سنة 2000 توليت مسؤوليات ادارية، اعلم جيدا أن شبكة الطرق في الجنوب كلها متهالكة من قبل 17فبراير بحوالي 20 سنة و ازدادت تهالكا، ولكن ليس من المنطقي و المعقول أن يعلق أبناء المناطق هذا الموضوع على 17فبراير، ويحتفلون بالذكرى 50 لما يسمى الفاتح وانجازاته الوهمية.

المعنى الحقيقي للسلطة المحلية

لابد ان تتحول عقيدة العمداء من الفكر الشمولي الى فكر السلطة المدنية والسلطة التنفيذية المباشرة، فهم مازالوا يكتفون بانتخابهم على أساس قبلي وجهوي، و هذا موجود حتى على مستوى أعلى هرم في السلطة، للاسف حتى من يتصل بنا وراء اتصاله التوصية للاهتمام بأبناء القبيلة أوالمنطقة ، و دائما أقول أنا هنا وزير مواصلات ليبيا واخدم الجميع من هذا المنطلق فقط.

العمل في المنافذ البرية

ما يحدث في المنافذ البرية اليوم عمل غير منظم بسبب غياب الجسم المسؤول مسؤولية مباشرة عنها ،هذا الكلام تم تجاوزه الان باستصدار قرارمن مجلس الوزراء نهاية عام 2019 بناء على فكرة قدمتها الوزارة يقضي بانشاء مركز إدارة وتشغيل المنافذ البرية، بهذا القرار يصبح مديرالمنفذ البري يتبع وزارة المواصلات وله نفس القيمة و الاهمية التي لمديرالمطارومديرالميناء، و من خلال الحكومة سنوفر الميزانيات اللازمة لتنظيم المنفذ و تطويره و توفير ما يلزمه من مواقع خدمية كالمطاعم و المقاهي وكل ما يحسّن من عمله و يخدم المسافر.

لجنة حصر وتسليم

سنشكل لجنة لاستلام كل المواقع والمنافذ من وزارة الداخلية والمالية و المخابرات وغيرها، ثم نجري عملية حصرلاحتياجات كل المنافذ، لنعمل على اعداد الميزانية

التي لن تتوفر في القريب، فبعد توقف تصديرالنفط الذي يفقد ليبيا يوميا 60مليون دولار وقد أعلن مصرف ليبيا المركزي بأنه ليس لديه إلّا 34 مليار فقط ، وعلى هذه الحال تبقى المشروعات غير قابلة للتنفيذ.

معبر وازن نموذج أول

السلطة المحلية في نالوت ووازن قاموا بمجهودات كبيرة وطوروا المعبر من جهة المدخل و المخرج والطريق و المرافق الصحية والخدمية، و نحن بدورنا سنقوم بتكليف شخص بتزكية منهم ليتولى والعناصرالامنية معه مسؤولية إدارة المنفذ وتشغيله، وسنعلن عن افتتاحه بشكل رسمي في الايام القادمة كنموذج أول للمنافذ البرية بشكلها الجديد . .

الشباب والوظائف العامة

الوظيفة ليست حكراعلى الشباب أو(الشيابين) بل يحكمها قانون العمل من يصل لسن التقاعد يخرج ويدخل آخرمكانه، المشكلة أن هناك تضخم وظيفي كبير في مؤسسات الدولة بشكل عام ، و نتيجة الظرف المالي لا الاجهزة الرقابية ولا المالية ولا وزارة العمل قادرة على منح اذن بالتوظيف إلّا بعد الانتهاء من اعداد الملاكات الوظيفية السنوية و اعتمادها من قبلها ومن ثم الاعلان عن الفراغات الوظيفية، ونحن في وزارة المواصلات فتحنا مجال جديد بناء على ما يفرضه قانون العمل والمتعلق بذوي الاحتياجات الخاصة و الذي ينص على ان 5% من القوة العاملة لابد تكون من نصيبهم ، وسنقوم بتعبئة الفراغات في ملاك الوزارة وحسب الاجراءات المعمول بها .

الاستثمارات المحلية والدولية

استقرار الدولة واستتباب الامن يتيح فرص الاستثمارللشركات المحلية و الدولية وسيتم استيعاب اعداد كبيرة في سوق العمل من خلال برامج استثمارية اقتصادية موازية تفتح الباب للمشاريع المتوسطة والصغرى بالمشاركة مع القطاع العام ويستفيد الشباب الليبي الذي يشكل ما نسبته65% اغلبهم خريجين واصحاب مؤهلات علمية.

كلية تقنية الطيران

هذه الكلية حاليا توجد عليها اشكالية، وطالبنا مجلس الوزراء باعادة تبعيتها لوزارة المواصلات بدل من وزارة التعليم التي ترفض اعادتها ، وهذا تسبب في خلق مشكلة لدى مصلحة الطيران المدني التي اقترحت على الاقل اخضاع المناهج و اعضاء هيئة التدريس لمعاييرمصلحة الطيران المدني ، حتى تكون المخرجات متوافقة مع التخصص ويمكن للمتخرج الحصول على رخصة معتمدة من الطيران المدني الذي قال و كرر انه بهذا الوضع لن يوافق على منح الرخصة لاي خريج طالما لم يخضع للمعاييرالمعتمدة محليا و دوليا ، ولازال التواصل والنقاش بين مصلحة الطيران المدني وهيئة التعليم التقني التابعة لوزارة التعليم و لم يصل الطرفان لاتفاق الى اليوم .

المركزالوطني للارصاد الجوية

تم نقل هذا المركز من منطقة الزهراء الى العاصمة ،و هذا أمرعادي فنحن في حالة حرب وعندما يتضررأحد المرافق المدنية، لابد من التحرك والقيام بخطوة لاستمرارالعمل تحت كل الظروف.

الكوادرالوظيفية في الارصاد

توجد عديد الكفاءات سواء من الجيل الجديد أو اصحاب الخبرات و لديهم مؤهلات علمية وخبرات فنية عالية وقريبا سيتم تزويد المركزبمعدات رصد حديثة خاصة للمطارات سواء التي تشتغل أو المتوقفة تم توريدها وهي حاليا في الميناء، اضافة الى برامج و دورات تدريبية دولية قصيرة وندوات دولية يحضرها و يشارك فيها العاملون الموجودن وليس خريجوالطيران المدني التجاري الحالي.

شركات الطيران المتعثرة

لب الموضوع هو الطائرات والامكانيات المساندة ، فمنذ2014 خسر قطاع الطيران الكثير وبلغت قيمة خسارته المباشرة مليارونصف دينار، وقد احلنا مذكرة لوزارة المالية لتغطية هذه الخسائرمن صندوق جبر الضررومساعدة الشركات العامة و الخاصة التي فقدت الكثيرمن طائراتها كالليبية والافريقية والبراق وغيرها.

محطات الطيران الخارجية

جميع المحطات الاوروبية رافضة التعامل مع الطائرات الليبية ووضعتها تحت الحظرمنذ سنة 2012 الى اليوم لعدم موائمتها للمعاييرالفنية الاوروبية كما اعتبرت مطاراتنا غيرآمنة والاجراءات المتخذة من الطيران المدني وشركات الطيران لا ترقى لمستوى المعاييرالاوروبية، وقد اصدرت المنظمة الدولية للطيران سنة 2007 أول تقييم لها وفي2012 أكد الاتحاد الاوروبي القصورفي التفتيش والاجراءات الامنية وهذا ترتب عليه عدم السماح لطائراتنا بدخول مطاراتهم، والموضوع لا يخلو من السياسة

مواجهة تصحيح الموقف

عملنا و نعمل لمواجهة تصحيح الموقف والاخذ بالملاحظات وبمتابعة من المنظمة الدولية للطيران المدني أواللجنة الاوروبية،ولكن ازالة الحظر تتطلب ارسال فرق تفتيش و تدقيق متخصصة لعين المكان لتتأكد بنفسها من سلامة الاجراءات سواء على مستوى الشركات ومصلحة الطيران المدني، و للاسف وضعنا الامني لم يشجعهم على الحضور، رغم اقتناعهم بما قدمناه لهم في بروكسل و تونس من تقاريرولكن الزيارة الميدانية هي التي يبنى عليه القرار.

اترك ردا

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.